الدرس 3: التعرف على مربع الأداة :في authorware

 

التعرف على مربع الأداة 
في أي وقت تقوم فيه بإيقاف مشروع بالإضافة أو لتعديل المحتوى الموجود في أيقونة عرض ، يظهر مربع الأداة . يمكنك استخدام الأدوات الموجودة فيه لإجراء نص و جرافيك بسيط ، و لترتيب عناصر الجرافيك على الشاشة بالطريقة التي تريد ظهورها بها . في هذه المهمة ، ستفتح أيقونة عرض لترى الأدوات التي تظهر من مربع الأداة .

1- في نافذة Design ، انقر بالماوس على أيقونة العرض الثانية ، Text1 ، لتحديدها . ثم اختر

 Open Icon <-( Ctrl + Alt + O ) Edit .
تظهر نافذة Presentation ، موضحة محتويات الأيقونة ، التي هي في هذه الحالة نص This Is . في نفس الوقت ، يظهر مربع الأداة الخاص بتلك الأيقونة.
(و يوضح شريط عنوانه اسم الأيقونة الموضحة حالياً . الشكل(8)

2 - حرك مشيرك ببطئ على أدوات مربع الأداة . فيظهر لك تلميح يوضح وظيفة كل من هذه الأدوات .



المشير . يحدد ويحرك العناصر .
أداة نص . تنشئ و تعدل النص .
أداة الخط المستقيم.ترسم خطوط أفقية و رأسية و قطرية بزاوية قدرها45.
أداة الخط المائل:
ترسم خطوط في أي اتجاه. و لجعل الخط أفقي أو رأسي
أو بزاوية مقدارها45،استمر في الضغط على مفتاح Shift أثناء الرسم .
أداة الشكل البيضاوي :
ترسم أشكال بيضاوية و دائرية فلترسم دائرة ستمر في الضغط على مفتاخ shift أثناء استخدام الأداة .
أداة الشكل المستطيل :ترسم أشكالاً مستطيلة و لترسم مربع استمر بالضغط على مفتاح shift أثناء استخدام الأداة .
أداة الشكل المستطيل الدائري : ترسم أشكالاً مستطيلة ذات أركان منحنية .
أداة الشكل المضلع : ترسم أشكالاً متعددة الجوانب .
3- حدد file ->close->all (ctrl+shift+w)

لإغلاق الملف و عندما يسألك authorware عما إذا كنت تريد حفظ المتغيرات اضغط NO .
أفكار لتطوير الوسائط المتعددة :
يعد تطوير الوسائط المتعددة عملية معقدة و إليك أفكار قليلة لتقوم بدراستها أثناء العمل على مشاريع authorware .
*احفظ بأسماء مختلفة : قم بحفظ مشروعك باسم ملف جديد يومياً أو قبل عمل تغييرات كبيرة . بهذه الطريقة سيصبح لديك نسخ أولية يمكن الرجوع اليها إذا اكتشفت وجود مشاكل متعددة في نسخة أحدث أو إذا غيرت رأيك بخصوص سلسلة من التحسنات قمت بها .
*قم بعمل نسخ إحتياطية من عملك : بقم بعمل نسخ احتياطية متعددة من ملفاتauthorware باستخدام أشرطة أو ديسكات أما بالنسبة للمشاريع الكبيرة فقم بتخزينها على قسم أخر من HD .
*قم باجراء اختبارات بصورة متكررة : أثناء تطوير العمل لا تنتظر حتى النهاية و لكن قم بتجربة مشروعك على أكثر من جهاز و أكثر من نظام تشغيل (win9x. winxp ) .
v و إذا كان مشروعك سينشر على web فصممه وفقاً للإعتبارات التالية :
- استخدام أصغر ملفات الوسائط الممكنة مثلاً الصور بدلاً من BMP استخدم JPEG أو GIF أو PNG و الصوت بدلاً من WAV استخدم shockwave للموسيقى و voxware للصوت .
- اختبر مشروعك على كل أنواع أجهزة المتصفح التي تكون موجودة لدى المستخدمين .
- صمم مشاريع الويب بحيث يكون التأكيد على إمكانية التفاعل مما يتطلب عرض نطاق ترددي صغير – بدلاً من التأكيد على الحصول على صور جرافيك كبيرة و أصوات ممتدة لفترة طويلة .
- بالنسبة لأنظمة التشغيل المتعددة قم باختبار المشاريع بصورة متكررة و مبكرة على أجهزة الماكنتوش باستخدام authorware Mac player و لمزيد من المعلومات إنظر authorware 5 attain developers center في موقع macromedia الموجود على العنوان التالي www.macromedia.com .
المهارات المستفادة من هذا الفصل :
‎ نافذة design الخاصة بتجميع و عرض authorware .
‎ لوحة الأيقونات الخاصة بإضافة نص و جرافيك و حركة و أفلام رقمية لمشروعك .
‎ نافذة presentation لعرض و معالجة العناصر المرئية في المشروع .
‎ control panel تساعد على التحكم في تشغيل المشروع .
‎ مربع الأداة الخاص بإنشاء نص و جرافيك بسيط .

إعداد:  محمد عيد أحمد عبارة

Share |

معلومات إضافية